منطقة جرابلس

 

 


منطقة جرابلس

 

.

تبعد عن مدينة حلب 125 كم وتقع مدينة جرابلس في شمال سوريا على نهر الفرات حيث أنها أول مدينة يدخل عبرها النهر . عدد سكان جرابلس حوالي 90 الف نسمة يشكل الأكراد نسبة مهمة منهم ويشكلون حزاما سكانيا حول البلدة وتحاول السلطات تجريدهم من اصالتهم بشتى الوسائل بأدعائها بأنهم "ليسوا من سكانها الأصليين إذ جاء أغلبهم من شرقي الفرات"، رغم ان المنطقة هي امتداد للنطاق الكردي الممتد من داخل الاراضي التركية شمالا وعفرين غربا!! ، وجرابلس هي كركميش التاريخية عاصمة الحثيين الشهيرة .
تتميز جرابلس بمناخ معتدل نسبياً بالصيف وبارد في الشتاء الربيع من أجمل فصول السنة حيث تتلون الطبيعة في سهول ومناطق وأرياف جرابلس الرائعة , وجمال الطبيعة تدعو للتأمل وتعطي تفاصيل قي غاية الابداع للجمال سحر الطبيعة .


تاريخ جرابلس (كركميش)


كركميش هي المدينة ال سورية الشهيرة استوطنها الإنسان منذ آلاف السنين ، قامت العديد من بعثات الاثار السورية والاجنبية بالتنقيب والكشف عن اثار المدينة ، في الاربعينات قامت بعثة اثرية من جامعة اكسفورد بقيادة الباحث وعالم الاثار الشهير ( هو غارث ) بالتنقيب في جرابلس عن مدينة كركميش والتي تعود إلى خمسة آلاف سنه وكشف التنقيب عن المدينة نقلت الكثير من المكتشفات إلى متحف - اشمولين - في اكسفورد ، وتم الكشف عن الكثير من الاثار الهامة منها الابنية والمغر الأثرية مثل المغر الكائنة شرق المدينة وغربها والمتواجدة بكثرة في ريف المنطقة وأشهرها قرية قرخ مغار التي تعتبر في حقبة ما من التاريخ لتجمع سكاني كبير وبها ما يزيد عن أربعين مغارة كهوف وكذلك مغر الصريصات ( قرخ مغار ) أي أربعون مغارة وغيرها العديد من اثار هذه الحضارة العريقة .

فرقة كورال جرابلس

تاريخ ووقفة مع شخصيات عظيمة

.

لورنس العرب وهو ضابط مخابرات بريطاني عمل كمنقب عن الآثار في المنطقة علما أنه كان يرسم الخرائط لنسف خطوط سكك الحديد لقطع الامدادات عن الجيش التركي أثناء الحرب العالمية الأولى وهو ما أقره في كتابه (أعمدة الحكمة السبعة) وقد قضى فترة طويلة في جرابلس لأنه وجد فيها الأصدقاء المخلصين كما يورد في كتابه (حمودي الشيخ إبراهيم وداهوم الأمين) كما أنه استقدم أجاثا كريستي الكاتبة المشهورة وقد كتبت روياتها الشهيرة والتي بيع منها اكثر من مليار نسخة (جريمة في قطار الشرق السريع) كتبتها في علية حمودي وهو بيت صطوف حمودي حاليا. يجب ان يعرف يعرف شباب هذه الأيام أن هذه المدينة ليست نكرة بل لها تاريخ وكانت على الدوام مفصل في صنع الأحداث في المنطقة لما تتميز به من انفتاح وتطور نلحظه حتى الآن عن بقية المناطق المجاورة.

 


المركز الثقافي العربي في جرابلس

 

 

 

تاريخ النشر: 2020-02-20