باب النصر - الفرافرة

 

 

باب النصر - الفرافرة - جادة الخندق

 

 

باب النصر

 

 

الجزء الرابع 

 

 

هو باب من أبواب مدينة حلب وكان يعرف قديما بباب اليهود لأن محال اليهود من داخله ومقابرهم من خارجه فاستقبح الملك الظاهر غازي وقوع هذا الاسم عليه فسماه باب النصر (كما ذكر في كتاب نهر الذهب للشيخ الغزي) بعد أن قام بهدمه وبناءه من جديد.

 

 

 

 

 

 

 

.

 

أقسام الباب يشتمل الباب على ثلاثة أبواب هدم الأول منها مع فتح جادة الخندق عام 133 هجري. أما الباب المتوسط فهو قائم إلى الآن لكنه محجوب عن النظر إذ تستخدم فتحته حانوتا لبيع المغربية والمرطبات ويغطي أعلاه سقف الحانوت وقد اسود السقف من دخان الطبخ، وفي الساحة أمامه تقوم المكتبات والمطابع، ومنه يخرج إلى حي البندرة، وسوق الخابية، والفرافرة.

.

 

 

 

 

.

 

معالم حول الباب يقوم سوق باب النصر حول مكان توضع الباب حيث توجد بجانبه قيسارية الملقية، وما يزال إلى الآن فيها أنوال، وتباع في حوانيتها الجلود والغزل , وقد ذكر الغزي في كتابه نهر الذهب حدود حي باب النصر وما فيه من آثار: جنوبا حارة الفرافرة، وشرقا شاهين بك، وشمالا جادة الخندق، وغربا سويقة علي وبندرة الإسلام، وفيه المدرسة الرضائية المعروفة بالعثمانية وهي جامع، أنشأها عثمان باشا عام 1143 هجري، و المدرسة القرناصية وكانت جامعا بناه بكتمر القرناصي الحلبي عام 77 هجري، بالإضافة إلى مسجد عمري وقسطل الناصري وقسطل الجورة يعود إلى أيام الملك الظاهر غازي، وقهوة العجيمي، وقهوة السياس، ومصبغتان، وفيه حمام الزمر، وهناك دار مجاورة لقسطل الناصري من آثار السلطان صلاح الدين الأيوبي.

 

 

الفرافرة

 

 

تقع شمال المدرسة الاسماعيلية ثمة مذاهب محتملة في سبب تسميتها : 1- اسم حي الفرافرة مستعار من واحة الفرافرة في الصحراء الليبية . 2- أطلق على الحي اسم الفرافرة لما يمتاز به عن سائر الأحياء بغزارة المياه . 3- نسبة إلى بني فرفور , وكانوا رؤساء . من عائلاتها : آل الجابري ، آل الشريِّف , آل المدرس , آل المرعشي , آل الوفائي , آل قاطر اغاسي , آل القدسي , آل يكن , آل العنتابي , آل الأوبري , آل دلال باشي .

 

الآثار الموجودة

 

جامع الدبّاغة العتيقة العهد المملوكي. جامع القرناصيّة . 

جامع زقاق القنابات العهد العثماني . 

جامع الداليواتي . 

خان قورت بك العهد العثماني . 

تكية النسيمي العهد المملوكي . 

جامع السيافية العهد العثماني . 

جامع الاسماعلية العهد العثماني . 

الزاوية الناصرية .

 

جامع الحريري .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

.

جادة الخندق

 

 

شقها العثمانيون وهدموا في سبيلها أحد الأبواب الثلاثة لباب النصر , واتصال هذه الجادة بشارع باب النصر فباب الحديد فشارع بنقوسا يجعلها أكثر جادات حلب فعالية وحركة . جب أسد الله : تقع قرب باب الجنان , وكان فيها جب خيري , أما أسد الله فهو من أسماء الانكشارية ولا نعرف شيئاً عن أسد الله ويسمى أيضاً جب الزلة . من عائلاتها : آل برغل , آل كرمان , آل قباوة

 

 

 

 

يتبع

 

 

 

تاريخ النشر: 2020-02-20