قسطل الحرامي

 

 

ألمه جي - زقاق الأربعين والطويل - قسطل الحرامي

 

 

 

الجزء الثالث

 

 

حين تعجز الكلمات و تنطق الصورة .. تعلم أنك أمام لوحة لا يمكن لكلمات أن تصوغ سواراً يليق باحتوائها ..  نتابع جولتنا المصورة في حارات حلب القديمة ضمن سلسلة مصورة لتوثيق حارات حلب ..

 

 

ألْمَه جي

  

كلمة تركية بمعنى التفاحي أو بائع التفاح , ويقع الألمه جي بين تراب الغربا والعريان , وفيه أربعة قساطل وهي : قسطل الميداني , قسطل البازر باشي , قسطل الفرّا , قسطل الفتال , وكلها بأسماء العائلات الشهيرة في الحي .

 

 

زقاق الأربعين

  

تقع قرب التدريبية في الجديدة , يقال : إن هذه المحلة مما أسس في أيام السلطان سليم خان العثماني بعد استيلائه على حلب أحضر لها أربعين أسرة من المسيحيين وسميت المحلة بعددهم .

 

 

زقاق الطويل

  

وهو بالفعل طويل , متفرع عن قسطل حرامي أمام المخفر , من عائلاته : آل ورد , آل مسلماني , آل صباغ , آل قسطلي , و آل مسكون.

 

 

 

 

 

 

 

العاشور

 

 

ليس في الفصحى فاعول من عشر إنما هي صيغة جاءت بها العامة يريدون بالعاشور . العشار : آخذ العشر و ملتزمه . وقد تكون الكلمة سريانية من (( عشرا )) جابي العشور . مما يدل على أن الحي كان يقطنه عشار .

 

هذه المحلة متفرعة عن قسطل الحرامي وكان المسيحيون يقطنون العاشور . من عائلاتها : آل صباغ , آل عبه جي , آل حطب , وآل عاشور .

 

 

 

 

 

 

 

قسطل الحرامي

 

 أعظم أثر فيها جامع بردبك المعروف بجامع قسطل الحرامي أو الحَرَمي … 

و يسمى بالحرامي لأنه ينال ماءه دون استحقاق شرعي حيث كان يجر إليه الماء من قناة حلب بقناة خاصة . (( يرى بعض سكان المحلة أن الاسم نسبة إلى الحرمين أو الحرم حيث كان يجتمع أمامه حجاج بيت الله الحرام قبل الانطلاق للتزود بالماء فهو قسطل الحرمين أو الحَرَمي )) .

 

 و من أشهر عائلاتها آل الورد , آل مسكون , آل حنطاية , آل عبه جي , آل أشتر , آل بركات , آل حجو , آل عبدو .

 

 

 

 

 

 

 

 

يتبع

 

 

 

تاريخ النشر: 2020-02-20