زاهدة حميد باشا

 

 

زاهدة حميد باشا {1341-     هـ / 1922-     م}

 

 

 

 

الدكتورة زاهدة حميد باشا أول فتاة حلبية تظفر بأعلى الشهادات العلمية من جامعة واشنطن , بل قد تكون السورية الأولى التي تظفر بدكتوراه الفلسفة من أكبر جامعات أمريكا , وهي من أرقى الأسر الحلبية , امتازت بالرصانة والجد وحب العلم ولم تكد تتم دراستها الابتدائية في مدرسة فائقة المدرس الخاصة حتى انتقلت إلى مدارس الفرنسيسكان أولاً.. ثم حصلت على الشهادة الثانوية من مدرسة سان جوزيف ثم انتسبت إلى الجامعة العربية في بيروت وتخرجت منها عام 1947 بشهادة (ب- آ) ولم تكتف بما نالته فسافرت إلى أمريكا وانتسبت هناك إلى جامعة جورج تاون , فدرست العلوم الفلسفية , وقد تقدمت برسالة نالت عليها شهادة الماجستير بالفلسفة وذلك عام 1949 .

وقد أغوتها الحياة العلمية في تلك البيئات التي تمهد للطلاب كل وسائل البحث والدرس , فقررت ألا تعود إلى حلب قبل أن تظفر بشهادة الدكتوراه , فانتسبت إلى جامعة واشنطن وحصلت عام 1951 على شهادة الدكتوراه في فلسفة علم الاجتماع .

 

 

 

وقد كتبت رسالتين هامتين بالإنكليزية: إحداهما (نظرة القرآن الفلسفية في طبيعة الإنسان) والثانية عن (ابن خلدون) وقد كان للرسالتين أثرهما في الأوساط الجامعية , مما حدا الجامعة أن تستأذنها بطبع الرسالتين المذكورتين .

 

 

المصدر : مئة أوائل من حلب

 

 

 

 

تاريخ النشر: 2020-02-19