يوسف جمل

 

 

يوسف جمل {1328- 1396هـ / 1910- 1976م}

 

 

         

 

هو جوزيف بن جرجي فرنسيس جمل , ولد في حلب عام 1910 , وكانت نشأته الأولى فيها , ثم غادرها في سن الخامسة عشر إلى القدس الشريف , حيث تابع الدروس الفلسفية واللاهوتية , التي هيأته ليصير كاهناً , وقد تحقق ذلك سنة 1938 في حلب , على يد خاله (ماكريوس سابا) مطران حلب للروم الكاثوليك آنذاك .

          بدأ خدمته في حلب بإدارة الميتم العائد للطائفة , ثم مدرسة ديمتريوس للبنين والبنات إلى جانب المهام الكنسية المعتادة , وبعد نقله عام 1954 إلى كنيسة (الملاك ميخائيل) في العزيزية استطاع التفرغ أكثر لحقيق مشروعين رائدين هما: رعاية الصم والبكم , والمكتبة الروحية .

 

          مشروع رعاية الصم والبكم: ترجع بدايات هذا المشروع وهذا الأول من نوعه في سوريا إلى مطلع عام 1957 , حيث بدأ الأب جمل بتخصيص يوم الجمعة من كل أسبوع للاهتمام بعدد يتراوح بين (80-85) من الصم والبكم من مختلف الأعمار ومن الأديان والطوائف كافة , وبدون أي مقابل , وذلك في إحدى قاعات مطرانية الروم الكاثوليك بالصليبة , وكانت غاية هذا المشروع لا تقتصر على مسألة التعليم فحسب وإنما تتعداها إلى نشر الثقافة .

 

          وفي عام 1961 دعته وزارة الشؤون الاجتماعية للاشتراك في تأسيس جمعية رعاية الصم والبكم , فقام باستئجار مقر خاص في العزيزية , وجهزه بكل المعدات والوسائل اللازمة وأجرى اتصالات مع مؤسسة راهبات المحبة للعناية الربانية في كندا وتوصل معها إلى اتفاق أرسلت بموجبه عام 1963 راهبتين متخصصتين في رعاية الصم والبكم إلى إدارة المدرسة التي أطلق عليها أيضاً مدرسة العناية الربانية .

.

          جهز الأب جمل مقر الجمعية بآلات الخياطة والحياكة وتصفيف الشعر والآلات الكاتبة , وجعلها في متناول الفتيات الصم بإشراف مدربات مؤهلات , وقد ساعد ذلك كثيراً منهن على اكتساب مهارات مهنية , يستطعن من خلالها العمل والاستقلال المادي والشعور بقيمتهن ودورهن في المجتمع .

 

          أسس المكتبة الروحية في حلب وتضم أكثر من أربعين ألف عنواناً فضلاً عن المئات من العناوين باللغات العالمية .

كان الأب جمل رائداً , أعطى الكثير فأسس بجهوده الفردية الرعاية الاجتماعية لفاقدي السمع , ومدرسة نموذجية لأطفال الصم , وهو عمل تعجز عنه مؤسسات كبيرة .

.

من مؤلفاته: 1- رفيق العامل 1949 , 2- رقي تربية الأطفال في هذا العصر , 3- ينابيع الفرح , 4- خدمة القداس الإلهي , 5- دروس إعدادية للزواج (جزآن) إضافة إلى العديد من المقالات في الصحف والمجلات , توفي عام 1976 وشيعته حلب في مأتم مهيب .

 

 

 

المصدر : موسوعة المؤرخ عامر رشيد مبيض

 

 

 

 

تاريخ النشر: 2020-02-19