جواهر حلب

 

 

 

.

 

عبد الوهاب السيفي الحلبي {1307-1386هـ /1889-1966م}

 

هو عبد الوهاب حسن آل السيفي الحلبي المولود في حلب سنة 1889م , وهو شيخ الطريقة البدوية في عصره , تربَّى في كنف والده الشيخ حسن , إمام جامع الشيخ (قاسم الحريري) وخطيبه ومؤذنه , وقد أخذ عن والده حبه للإنشاد والموسيقا , كما درس القرآن الكريم على يد الشيخ عبد القادر الأفندي .

 

وبعد ذلك تعلم فن النجارة في مدرسة الصنائع بحلب سنة 1319هـ /1920 م وتخرج منها , وإلى جانب ذلك تعلَّم الخط العربي على يد الشيخ وفا الإمام , ثم تولى إدارة جامع الحريري بعد وفاة والده وظلَّ فيه عشرين سنة , ثم دخل إلى خدمة الجيش الفيصلي وخدم مدة عشرين سنة تقاعد بعدها وعاد إلى خدمة الجامع , ثم عمل في مدرسة الكلية الشرعية الإسلامية بدمشق ست سنوات.

 

وكان الشيخ عبد الوهاب إلى جانب هذه الأعمال مولعاً بالفن الغنائي والموسيقي , فتتلمذ أول الأمر على الشيخ الفنان أحمد عقيل , وكان جاراً له , وكان يصطحبه إلى الحفلات والأذكار , وتعرف بعد ذلك إلى الشيخ عمر البطش والشيخ علي الدرويش , وكانوا جميعهم يختلفون إلى الحاج أحمد الشعار ومحمد ديبو الإدلبي وصالح الجذبة وينهلون من علومهم وفنونهم الموشحات ورقص السماح .

 

كان الشيخ عبد الوهاب ينشد بصوته ويلحن الموشحات والقصائد ولكنها ظلت مجهولة النسبة إليه , وقد دعي إلى تدريس الموشحات ورقص السماح في المعهد الموسيقي الشرقي حينما كان في دمشق بعد رحيل صديقه عمر البطش .

وللشيخ عبد الوهاب السيفي كتاب مخطوط بعنوان

 ((السفينة المختصرة في نظم العقود)) .

 

 

 

 

المصدر : موسوعة مئة أوائل من حلب